وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري : ضرورة وضع استراتيجيا جديدة للنهوض بقطاع التراث

وزيرة الشؤون الثقافية شيراز العتيري :  ضرورة وضع استراتيجيا جديدة للنهوض بقطاع التراث

سبل تطوير قطاع التراث وتثمينه محور جلسة عمل تحت إشراف شيراز العتيري وزيرة الشؤون الثقافية
في إطار فعاليات شهر التراث، أدت  شيراز العتيري وزيرة الشؤون الثقافية صباح اليوم الأربعاء 22 أفريل 2020 إلى المعهد الوطني للتراث بحضور مدير عام المعهد السيد فوزي محفوظ والمديرة العامة لوكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية السيدة آمال حشانة ومدير عام التراث السيد أحمد شعبان إلى جانب عدد من اطارات الوزارة.

و أكدت الوزيرة  على أهمية قطاع التراث وعبرت عن اعتزازها بعمل المعهد الوطني للتراث باعتباره مؤسسة مرجعية عريقة، كما ثمنت كل المجهودات المبذولة من قبل وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية على كل جهودها للنهوض بالقطاع.

و دعت وزيرة الشؤون الثقافية إلى ضرورة وضع استراتيجيا جديدة للنهوض بقطاع التراث والعمل بالامكانيات المتاحة من خلال مزيد التنسيق بين كلّ من المعهد الوطني للتراث ووكالة احياء التراث والتنمية الثقافية والوزارة، سعيا إلى الإرتقاء بالقطاع والعمل على تطويره ليكون منطلقا للابتكار على اعتباره أحد أبرز مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وفي سياق متصل تم الاتفاق على تنظيم سلسلة اجتماعات تعنى بالتراث لرصد مختلف إشكالياته ومشاغله، مع الاشارة إلى ضرورة العمل على بعث مجلة علمية الكترونية تعنى بهذا القطاع ببعديه المادّي واللامادي تحت إشراف المعهد الوطني للتراث وبمشاركة عدد من المختصين والباحثين في المجال لمزيد التعريف به لدى أغلب الشرائح العمرية والاجتماعية التونسية.

واقترحت الوزيرة تنظيم جلسة عمل في الأيام القليلة القادمة مع عدد من الوزارات لاستعراض أهم نقاط برنامج عمل وزارة الشؤون الثقافية المتعلقة بقطاع التراث بهدف توحيد المجهودات الوطنية لإعداد خطة محكمة ترتكز بالأساس على مبدأ تطوير السياحة الثقافية ودعم اشعاع صورة تونس في الخارج، وذلك لما تزخر به من تراث حضاري وتاريخي متميز.