في سقطة جديدة.. الرئيس قيس سعيّد يؤكّد على أن الإحتلال الفرنسي لتونس هو 'حماية' و ليس استعمارا (فيديو)

في سقطة جديدة.. الرئيس قيس سعيّد يؤكّد على أن الإحتلال الفرنسي لتونس هو 'حماية' و ليس استعمارا (فيديو)

شاهد الفيديو: الرئيس قيس سعيّد يستعمل عبارة "الحلول الفرنساوي" عوض عبارة "الاحتلال الفرنسي" لتونس.. في تأكيد جديد على اعتباره الاحتلال الفرنسي حماية وليس استعمارا..!!!

بقلم عبد اللطيف دربالة

في سقطة جديدة بعد أن قال سابقا أنّ الاحتلال الفرنسي لتونس هو "حماية" وليس استعمارا.. وذلك بمناسبة زيارته لفرنسا في شهر جوان 2020.. فإنّ رئيس الجمهوريّة قيس سعيّد تجنّب اليوم الإثنين 25 جانفي 2021 صراحة وبوضوح استعمال كلمة "الاحتلال الفرنسي" وعوّضها بعبارة "الحلول الفرنساوي" بتونس..

إذ قال الرئيس سعيّد وهو يناقش مسألة دستوريّة إجراء التعديل الوزاري في ما يخصّ تعديل هيكلة الحكومة.. ورجوعه للاستشهاد بفترة قديمة في عهد البايات.. وعوض أن يقول مثلا "قبل الاحتلال الفرنسي".. فإنّه قال "قبل الحلول الفرنساوي".. مؤكّدا مرّة أخرى ضمنيّا بأنّ الأمر يتعلّق في نظره بحماية.. وليس احتلالا أو استعمارا.. وأنّ هناك "حلول" فرنسيّ بتونس وليس "احتلال" أو "استعمار" أو غزو عسكري لتونس كما تمّ فعلا طبق ماهو ثابت تاريخيّا باقتحام قوّات عسكريّة فرنسيّة للأراضي التونسيّة بإنزال عسكري بحري من مدينة بنزرت وزحف عسكري للمشاة من الحدود الجزائريّة بجهة جندوبة.. ووصولهم إلى قصر الباي بباردو.. وفرض موافقته تحت التهديد العسكري على معاهدة حماية صوريّة أتوا بها جاهزة.. وكانت مفروضة تحت التهديد بخلع الباي والسيطرة عسكريّا على تونس بالقوّات التي غزت البلاد فعلا على الأرض..

رغم ذلك فإنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد.. أستاذ القانون الدستوري.. يعتبر أنّ إذعان الباي مرغما تحت تهديد السلاح.. مخافة خلعه أو ربّما قتله وتقتيل التونسيّين بالقوّات العسكريّة التي حاصرت قصر حكمه وغزت البلاد بقوّة السلاح.. هي معاهدة حماية كاملة الشروط بالتراضي بين الطرفين وليست احتلالا عسكريّا أو استعمارا.. وأنّ ما تمّ بعد ذلك هو مجرّد جرائم ارتكبتها فرنسا بتونس.. دون أن يكيّف الأمر بكونه احتلالا عسكريّا كامل الشروط والأركان.. وهو الرأي الذي سبق له التعبير عنه صراحة في حوارات تلفزيّة مع قناتي "فرنسا 24" الفرنسيّة الناطقتين باللغتين الفرنسيّة والعربيّة.. والتي كانت صادمة للتونسيّين..

رابط الفيديو