بعد فشل الخطّة 'أ' هل مرّوا إلى الخطّة 'ب'..

بعد فشل الخطّة 'أ' هل مرّوا إلى الخطّة 'ب'..

كتب نصرالدّين السويلمي:

سيمرّون إلى الخطّة "ب" بالتأكيد، لكنّها لن تنجح بعد أن تكسّرت حلقات المؤامرة، وستكون محاولات يائسة بعد أن انهارت أسهم المحاولة الجديّة المدروسة بعناية.

منذ انتقلت الكتلة الديمقراطيّة من صنف المشاغب رقم اثنين إلى صنف المشاغب رقم واحد، وحاولت التمركز قبل عبير في العربدة و السيطرة على البرلمان بدأ التحشيد للخطّة، وبدأت الاستثمار في كل حركة قابلة للاستثمار، واستغلّت هيمنة الاستئصال العلماني على المشهد لتحويل مداخلة العفّاس العادلة وتحريفها ومن ثمّ التجارة بالشقّ المحرّف منها، ولأنّهم تعوّدوا بالهيمنة على بهو البرلمان، حال صعود الائتلاف لفرملتهم شرعوا في استثمار كلّ حركاته، كانوا يدركون أنّ لديهم نخب وإعلام ومراكز قوى بإمكانهم التغاضي عن جريمة دولة كالتي اقترفتها وتقترفها عبير ومن بعدها نوّاب الكتلة، كما يدركون أنّ تحرّك الائتلاف للدفاع عن نفسه يمكن لمراكز القوى تحويله إلى جريمة نكراء قد تصل للبرلمان الأوروبي.

وصل التنسيق إلى ذروته حين تدخّل الرئيس لاستقبال أحد فصول مسرحيّة العنف في القصر.. بدأ تسفيه البرلمان وعادت صورة المؤسّسة الفاشلة العاجزة العالة على الدولة.. تمّ تدشين الاعتصام لإنهاك المؤسّسة التشريعيّة وتجهيزها للأسوأ.. بدأ الإعداد لتحرّكات احتجاجيّة تصعيديّة وصولا إلى ما يشبه العصيان.. وزير الداخليّة التابع لقيس سعيّد يعطّل حركة الوحدات الأمنيّة ويؤخّر الأوامر "للمزيد من دراسة الوضع"... تبدو البلاد في حالة انفلات... الرئيس يأمر الجيش بالتدخّل لحماية البلاد والسيطرة على الوضع.. الرئيس يعلن حالة الطوارئ وبموجبها يقوم بحملة تستهدف عددا من قيادات الأحزاب مع التركيز على النّهضة والائتلاف وقلب... رئيس الحكومة يقدّم استقالته تحت هذا الفصل أو ذاك بهذه الذريعة أو تلك.. رئيس الجمهوريّة يقوم بتعيين محمّد عبّو على رأس حكومة جديدة.. عبّو يعلن عن تشكيل حكومة "ثوريّة" تمهيدا للانتقام من خصومه... حكومة عبّو تتقدّم إلى البرلمان إذا تمّ تزكيتها مرّت إلى الاجتثاث وإن تمّ رفضها سيقوم الرئيس بحلّ البرلمان وتنظيم انتخابات مبكّرة بعد إزاحة ثلاثة أحزاب من السباق بتقديم ملفّاتها إلى القضاء بتهم متعدّدة على رأسها الإرهاب والفساد... إجراء انتخابات بالأحزاب المتبقيّة مع تحييد الدستوري الحرّ"الذي يبدو تفطّن إلى العمليّة لذلك حاول محمّد عبّو لاحقا استرضائه من خلال مغازلة عبير".

كان ذلك هو السيناريو إلى حدود الثلاثاء 5 جانفي 2021 عندما انتزع هشام المشيشي حجر الزاوية، لمّا أقال وزير الداخليّة توفيق شرف الدّين بالتنسيق مع رئيس البرلمان، بعد إقالة وزير الداخليّة وانهيار أسهم الخطّة "أ" حاولوا المرور إلى الخطّة "ب" من خلال إضراب جوع يتمّ تغطيته بكثافة وتصبغ عليه هالة دراماتيكيّة، مع الاستمرار في عمليّات الشغب ومحاولة تكثيفها... يأتي بيان رئيس مجلس النوّاب بالتنسيق مع رئيس الحكومة ساعات قبل إعلان التحوير الوزاري الواسع.. أُعلن التحوير.. توقّفت دراما الجوع الاستعراضيّة.. وما زالت عمليّات الشغب تمارس رقصة الديك المذبوح تحت جنح الليل.... فشلتم.. نترقّب الخطّة "ت..ث..ج..ح...".. نترقّب ساعات صفر جديدة تشبه ساعات مجنون طبرق.