الخطوات العشر ( 10) لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم

الخطوات العشر ( 10) لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم

الخطوات العشر ( 10) لنصرة النبي صلى الله عليه وسلم:بقلم أ.د.يونس صوالحي

كيف نردّ على فرنسا التي تصرّ على نشر الرسوم المسيئة لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتشويه الإسلام؟

نعلم جيدا أن نبينا صلى الله عليه وسلم منصور من عند الله تعالى، وأنه تعالى كفاه المستهزئين، وأن تشويه سمعته صلى الله عليه وسلم دعاية له ودعوة غير مباشرة لقراءة سيرته، وتبني منهجه.

إلا أن تبني الدولة الفرنسية -بشكل رسمي وعلني- مشروع تشويه نبي الإسلام باسم حرية التعبير يحرّك فينا سنة التدافع والتفاعل الإيجابي مع الحدث وأخذ الخطوات العشر الآتية :

1. غرس الشخصية القدوة:

قيام الوالدين، والأقرباء، والمساجد، والمدارس بغرس حبّ النبي صلى الله عليه وسلم وضرورة اتباعه في عقول الأطفال، والتلاميذ، والشباب، والكبار..

2 .غرس الفكرة الحية:

قيام المؤسسات التعليمية، والجمعيات الثقافية بتنظيم برامج ومسابقات في السيرة النبوية العطرة، ومنح جوائز سخية للمتفوقين، وجوائز تحفيزية لكل المشاركين.

3 . التركيز على السمعي البصري:

إطلاق قنوات على اليوتيوب للتعريف بنبي الرحمة، وتعاليمه السمحة، ببعض لغات العالم خصوصا اللغة الفرنسية لمخاطبة المواطن الغربي المُضلَّل.

4 . غرس ثقافة الردّ العلمي بدل العاطفي:

تفعيل مراكز البحث العلمي، والمخابر لتكثيف التأليف العلمي الجاد في نقد العلمانية، والحداثة، وما بعد الحداثة، وأطروحات الأنسنة اللائكية، ونقد أطروحات "إعادة هيكلة الإسلام" المزعومة، والتحذير من الأقلام المأجورة التي جُندت لتشويه الإسلام.

5 . غرس قيمة الحوار الحضاري:

تفعيل قنوات الحوار مع الغرب كمنصات التواصل الاجتماعي، أو الندوات الافتراضية، ودعوة غير المسلمين إلى الحوار، ومخاطبتهم بالحكمة والموعظة الحسنة .

6 . غرس ثقافة الدعم:

الدعم المعنوي والمادي للجمعيات الثقافية والخيرية والمؤسسات الإسلامية المعتدلة في الغرب والتي تحافظ على الإسلام من خطر المنسلخين عن مبادئه والمتشددين المشوهين لسمعته.

7 . غرس مبدأ الإدانة والمقاطعة :

استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ، وغيرها من المنصات لإدانة ما تقوم به فرنسا هذه الأيام من تشويه لنبي الرحمة ما يستوجب مقاطعة فرنسا برمتها ما أمكن ( بضائع، سياحة مستقبلا، علاج غير ضروري أن يكون في فرنسا، دراسة ، وغير ذلك).

8 . إبراز النموذج الناجح:

إبراز نماذج ناجحة -إلى حد ما- لاحترام القادة الغربيين للإسلام والمسلمين ولو ظاهريا ( كندا، نيوزلندا، ...).

9 . دعوة حكومات العالم الإسلامي إلى الوقوف صفا واحدا لمواجهة الإساءة للإسلام والمسلمين.

10 .إطلاق حملات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بكل لغات العالم خصوصا بالفرنسية.