اختتام المهرجان الدولي للشطرنج بجربة

اختتام المهرجان الدولي للشطرنج بجربة

اختتمت ظهر اليوم الأحد 23 فيفري 2020 فعاليات المهرجان الدولي للشطرنج بجربة بعد أن تواصل على امتداد أسبوع كامل بمشاركة أكثر من 200 لاعب مثلوا أكثر من عشرين دولة وكان من بينهم 20 من بين أفضل اللاعبين في العالم.

امتدت المباريات أسبوعا كاملا و انقسمت الى عديد المستويات وكانت السيطرة خاصة للاعبين الجزائريين الذين حصدوا عديد الألقاب و تميز التونسي أمير الزعيبي. و لقد تم تخصيص جوائز مالية هامة للفائزين.

وشهد المهرجان الدولي للشطرنج بجربة في دورته الأولى حضور أسطورة الشطرنج في العالم الروسي أناطولي كاربوف و بطلة العالم المجرية جوديت بولغار. و شارك البطلان في مقابلتين طريفتين حيث خاض كل منهما مباراة واجها فيها 20 لاعبا. و تمكن كاربوف من هزم جميع منافسيه في حين تمكنت بولغار من هزم 18 لاعبا و تعادلت مع منافس جزائري و آخر تونسي.

تدشين نادي شطرنج بمدرسة حومة السوق

تضمن برنامج المهرجان تنظيم حصص تكوينية موجهة للأطفال و محاضرات حول لعبة الشطرنج كما انتظم يوم مفتوح موجه للتلاميذ الذين كان لهم لقاء ببطلي العالم و تم تأسيس نادي الشطرنج بالمدرسة الابتدائية شارع الحبيب بورقيبة بحومة السوق تحت اشراف كاربوف و بولغار و منظم المهرجان شكري السعيدي و كان الهدف التأسيس لنواة للعبة الشطرنج بين تلاميذ جزيرة جربة .

الاعلان عن جربة عاصمة العالم في الشطرنج

وفي تصريح لموزاييك أكد منظم المهرجان شكري السعيدي أن اختار جزيرة جربة لتنظيم الدورة الأولى من المهرجان الدولي للشطرنج يعود الى الاشعاع العالمي لهذه الجزيرة المصنفة ضمن أفضل الوجهات السياحية في العالم مشيرا أن المهرجان هو تأسيس لتظاهرات أخرى في الشطرنج من بينها دورة كاربوف للعرب التي ستنتظم بجربة في شهر أكتوبر القادم و تنظيم الكأس الفرونكوفونية للشطرنج التي ستحتضنها كذلك جربة في شهر ديسمبر المقبل . و أضاف السيد السعيدي أن جربة ستكون جزيرة الشطرنج و الوجهة العالمية الأولى للسياحة الخاصة بهذه الرياضة.